آخر المواضيع

الأحد، 13 مايو 2018

حل الموضوع السادس

النص ل : برتراند راسل.

مقدمة ( طرح المشكلة)04/04
التذكر هو الجهد الفكري  لإستعادة ما ندرس ولا وجود له إلا عند الإنسان، لهذا فإن إسترجاع الخبرات الماضية بطريقة آلية(العادة) لايساعدنا على حل المشكلات الحاضرة.
-والمدرسة السلوكية تفسر التعلم في كل الحالات بالغستجابة لمختلف المنبهات الخارجية(إستجابة محفوظة)، وبرتراند راسل يحاول الرد عليهم في هذا النص الذي بين أيدينا.
والمشكل المطروح: هل ينحصر التذكر في العادات السلوكية فقط؟
التحليل : ( محاولة حل المشكلة ) 12/12
*-موقف صاحب النص: العادة آلية بحتة في حين الذاكرة هي وعي للزمن(حالة شعورية)والتذكر ليس مجرد تكرار الإنسان لما تعلمه في الماضي.
*-الحجج والبراهين:-الذاكرة تتضمن وعيا بمرور الزمن(الأداء في الحاضر إضافة الى العلم بفكرة الحدوث في الماضي)
-الإختلاف الموجود بين حالتي الماضية والحالة المضارعة، فعندما أقول أفهم فالفهم هنا متعلق بالحاضر، أما عندما أقول فهمت فإن الفهم قد تم في الماضي.
*-البنية المنطقية للنص:إما أن تكون الذاكرة تتضمن وعيا بمرور الزمن أو تكون مجرد تكرار ماتعلمه الإنسان في الماضي.
لكن الذاكرة ليست تكرار ماتعلمه الإنسان في الماضي.
إذن الذاكرة هي وعي للزمن(الشعور الحاضر).
*-النقد والتقويم:-نجد تأيد إدموند هوسرل وميرلوبونتي لهذا الموقف، غير أن الذاكرة لايمكن أن تستعين بالماضي وحده فقط.
*-الـتأسيس للرأي الشخصي: الفرق بين الذاكرة والعادة هو الوعي التام بالزمن الماضي.
خاتمة ( حل المشكلة) 04/04 :التأكيد على أن الذاكرة وظيفة نفسية فاعلة(حالة شعورية)ولايمكن أن ينحصر التذكر في العادات السلوكية فقط.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

من أنا

author عبد الهادي بودانة. استاذ فلسفة. وعلوم اسلامية. خريج المدرسة. العليا للاساتذة الجزائر .. درس. الفلسفة. وعلم النفس. والحقوق .. ومدرب معتمد في التنمية البشرية

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *