آخر المواضيع

الثلاثاء، 15 مايو 2018

حل الموضوع السابع

الاجابة النموذجية :

طرح المشكلة : لم يكن خلاف الفلاسفة قائما حول ضرورة الفلسفة مادامت مرتبطة بتفكير الانسان ، وانما كان قائما حول قيمتها والفائدة منها . فاذا كان هذا النمط من التفكير لا يمد الانسان بمعارف يقينية ولا يساهم في تطوره على غرار العلم . فما الفائدة منه ؟ وما جدواه؟ وهل يمكن الاستغناء عنه ؟ . 
محاولة حل المشكلة : الاطروحة الاولى : الفلسفة بحث عقيم لا جدوى منه فهي لا تفيد الانسان في شيء فلا معارف تقدمها ولا حقائق.
الحجج : لأنها مجرد تساؤلات لاتنتهي كثيرا ما تكون متناقضة وتعمل على التشكيك في بعض المعتقدات ما يفتح الباب لبروز الصراعات الفكرية كما هو الشأن في علم الكلام
النقد : لكن هذا الموقف فيه جهل بحقيقة الفلسفة . فهي ليست علما بل ترفض ان تكون علما حتى تقدم معارف يقينية وانما هي تساؤل مستمر في الطبيعة وما وراءها وفي الانسان وابعاده وقيمتها لا تكمن فيما تقدمه وانما في النشاط الفكري الدؤوب الذي تتميز به ، او ما يسمى بفعل التفلسف . 

طرح المشكلة : لم يكن خلاف الفلاسفة قائما حول ضرورة الفلسفة مادامت مرتبطة بتفكير الانسان ، وانما كان قائما حول قيمتها والفائدة منها . فاذا كان هذا النمط من التفكير لا يمد الانسان بمعارف يقينية ولا يساهم في تطوره على غرار العلم . فما الفائدة منه ؟ وما جدواه؟ وهل يمكن الاستغناء عنه ؟ .
محاولة حل المشكلة : الاطروحة الاولى : الفلسفة بحث عقيم لا جدوى منه فهي لا تفيد الانسان في شيء فلا معارف تقدمها 
ولا حقائق.
الحجج : لأنها مجرد تساؤلاتلا تنتهيكثيرا ما تكون متناقضة وتعمل على التشكيك في بعض المعتقدات ما يفتح الباب لبروز الصراعات الفكرية كما هو الشأن في علم الكلام
النقد : لكن هذا الموقف فيه جهل بحقيقة الفلسفة . فهي ليست علما بل ترفض ان تكون علما حتى تقدم معارف يقينية وانما هي تساؤل مستمر في الطبيعة وما وراءها وفي الانسان وابعاده وقيمتها لا تكمن فيما تقدمه وانما في النشاط الفكري الدؤوب الذي تتميز به ، او ما يسمى بفعل التفلسف . 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

من أنا

author عبد الهادي بودانة. استاذ فلسفة. وعلوم اسلامية. خريج المدرسة. العليا للاساتذة الجزائر .. درس. الفلسفة. وعلم النفس. والحقوق .. ومدرب معتمد في التنمية البشرية

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *